يومان في وادي العجمان


يومان في وادي العجمان


علي بن سعد الفريدي
علي بن سعد الفريدي
   
كاتب صحفي - مهتم باللسانيات وآدابها

إقرأ المزيد
العيد مع ( كوفيد ١٩) .
أدب العزلة
يومان في وادي العجمان
فرحة وطن
مزاد رقاب بشرية
التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.minsaa.com/%d9%8a%d9%88%d9%85%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d8%af%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%ac%d9%85%d8%a7%d9%86-%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%84-%d9%8a%d9%83%d8%aa%d8%a8%d9%87-%d9%84%d9%80-%d8%ad%d9%81.html


١٤٤١/٤/٢٢     هجرية.19/12/2019 ميلادية. 
في إجازة نهاية الأسبوع ، انطلقنا بركابنا لقضاء اليومين تلك في ربوع الوطن من جهته الشرقية ، نستبصر مدن تلك الجهة وقراها ، ونستطلع تضاريسها ، ونتعرف على مناظرها ، ونشاهد عمرانها ، وبالفعل تحقق الهدف ، وحصل المقصود ، واستمتعت المشاعر بما رأت ، واستلذ الفكر بما شاهد ويشاهد ، واستطعم الذهن تلك الأوقات التي قضيناها في مسافة ٦٥٠ كيلو تقريبا  . 


كانت بداية الرحلة من ذيبية حفرالباطن مرورا  بالطليعة ، وأم كداد ، ثم معرج السوبان ، ثم نقير والنقيرة ، ثم دخلنا وادي العجمان ويسمى وادي ( المياه )يمتد مسافة مائتي كيلو تقريبا ، بدأناه من السلمانية ، والنعيرية ، والكهفة ، ومليجة ، ونطاع ، وعتيق ، والحناه ، والمليحة ، إلى الحسي ،والصرار ، والزين ، والونان ، وأبو ميركة ، وشفية ، وهدية ، وحنيذ ، وعرج ، وأم ربيعة ، ومتالع ، وعريعرة ، وأم العراد ، ومغطي ، والهليسية ، وجودة ؛ وصولا إلى طريق الرياض – الدمام السريع . تضاريس تلك الأماكن شائقة شاقة  تشد التأمل والتفكر  والتذكر ، فالأرض لاتخلو من نفود تميل بياضا ، وربوات شاهقة ، وقور  عالية ، وقعور ، وثبوج ، وسباخ . 
والنبات والاستنبات الزراعي لاينقطع في تلك الأماكن . وإن كان النخل يشترك بين تلك الأماكن استزراعا . فالمكان تكثر فيه المزارع المملوكة المعمورة  . 


الأرض ممطورة في الأسبوع الفائت ، والماء المطري تشاهد عينته وغدرانه عن ضواحي الطريق  ميمنة وميسرة ، والأرض مرتوية من غيث السماء ، لكن ربيعها لم ينهض بعد ، ربما أنها  لم توسم قبل ، وربما أن زمن المربعانية ببرودته الشديدة أثر على القاع تأثيرا سلبيا ، فالنبات لم يرتفع عن البذرة كثيرا . 
الإبل وأسواقها تكثر في تلك المدن والقرى ، بألوانها المتنوعة ، وضح ، وصفر ، وشعل ، ومجاهيم ، وحمر  .  ولها أسواق حية هناك خاصة في أم ربيعة .


لفت نظرنا إعجابا ، تنظيم السوق التراثي الشعبي في محافظة النعيرية بحسن تهيئته ، وجمال نظافته ، وجودة لوحاته ، ودقة ترقيم محلاته ، وروعة إلإشراف عليه ومراقبته . 


كما  أننا استفدنا أن سبب تسمية النعيرية بهذا  الاسم ؛ نسبة إلى جبل النعير الذي يجاورها شمالا . 
إضافة إلى أنها تجملت بلقب ( عروس الربيع ) رسميا ، فهي مقصد السياح والزوار والرحالة ، وذوي المكشات ، وفيها يقام مهرجان شتوي ثقافي ربيعي كل عام . 


منظر القطار السريع استنطق ألسنتنا كلاما ، عندما رأيناه يجاورنا سيرا  مارا  النعيرية ، يجر عرباته على عجلاته ، منطلقا  لغايته إلى المنطقة الشرقية . 


التنقل بين ربوع الوطن ، والاستمتاع بجغرافيته ، وتضاريسه ، ومناخه ، وتأمل مدنه وقراه ، يضفي على الشعور سعادة ، ويضيف إلى الذهن معرفة وإفادة . 


فكم من معلومة في مدينة أوقرية درسناها منهجيا في مدارسنا ، ثم وقفنا عليها مكانا . فترسخت المعلومة زمانا ، ومكانا ، وإنسانا . 
كان القصيد الشعري والتأريخ الشعبي مشاركا لنا في رحلتنا ، لايفارقنا إذ كانت الرحلة برفقة الأديب الشهم : أ/ موسى بن سليمان آل بهلال القحطاني . وهو بحر  في المعارف والأشعار  والآداب والثقافات ، وربما ألمح لنا برمزية شعرية مقصودة باستمرار التنزه للصحاري والبراري ،والخروج من عوالم المدن ، وكسر روتين الحياة الممل. خاصة عندما يرفع صوته بقصيدة مختارة من حفظه الوفير الغزير  كاختيار قصيدة الشاعر الكبير : عبدالله بن عون العتيبي .


ما أغبطك ياللي بالحضارة تلويت /

ياموالف الجدران ويش أنت لاقي 


إن كنت بالحصن الحصين استكنيت /

وسويت مع بث القناة اتفاقي 


إما من السكر شبعت وترويت /

وإلا بصرك أوشك على الاحتراقي 

سج النفس واضرب دروب الخراريت /

لو ماتذوق مع الخلا ما يذاقي 


ما ينطوي في غرفته بآخر البيت /

غير الذي راسه يبي له عراقي 


وصدق الشاعر ، والراوي ، والكاتب وثق ذلك .


3 التعليقات

    1. Zaid

      مناطق جميله جداً ذكرتنا الماضي أبا سعد فعلا الوادي يستحق الزياره بقوه
      ذكر أحد الشعراء بيتين فيها جميله:

      ‏ترى وادي العجمان للضايق المحتار علاج النفوس اللي من الوقت مبليه

      ‏ولو خيروني في ديار العرب بختار مـن الصرار لين اتعدى النعيريه

      الرد
    2. عقيل

      مقال رائع وممتع عن وادي العجمان
      مشكورا كاتب علي اسماء الاماكن
      وموسم الثقافي في النعيرية
      والقصيدة لعبدالله العون
      فجمعت المكان مع الشعر

      الرد
    3. محمد الفريدي

      سج القدم واضرب دروب الخراتيت
      لو ماتذوق مع الخلا مايذافي
      ياسلام

      الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *