تحول تحت شمس الفكر


تحول تحت شمس الفكر


وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.minsaa.com/%d8%aa%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%aa%d8%ad%d8%aa-%d8%b4%d9%85%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%83%d8%b1.html

أكثر الأشياء المبهجة اليوم للمواطن السعودي، هو أنه يعيش تحت شمس الفكر لقيادتنا الرشيدة، الفكر العصري الذي يجعله يعيش بارتياح واطمئنان على مستقبله، هذه الرؤية المتقدة التي أعطت الفكر الشاب مساحات شاسعة للانطلاق والتحليق والتقاط نور العلم، وحررت كل الأفكار من قيودها نحو تحول تحت شمس ثابتة ينبعث منها ضوء الإرادة والعزيمة لتحول حقيقي

  • فماذا تقصد المملكة بالتحول الوطني ؟

  • تسعى المملكة في برنامج التحول الوطني إلى تحقيق التميز في الأداء الحكومي، وتعزيز الممكنات الاقتصادية، والارتقاء بمستوى الخدمات المعيشية، وذلك من خلال تسريع وتيرة تنفيذ مشاريع البنية التحتية الأساسية والرقمية, وإشراك المستفيدين في التعرف على التحديات وابتكار الحلول، ومســـاهمتهم في التنفيذ, وتقييم أداء مبادرات هذا البرنامج  الشامل على أركان ثمانية هي :.

  • أولا: الارتقاء بالرعاية الصحية وذلك بتسهيل الحصول على الخدمات الصحية وتحسين جودة وكفاءة الخدمات وتعزيز الوقاية من المخاطر والعدوى في مجال الصحة للسعي إلى تحقيق مجتمع حيوي من خلال تحول وطني يسعى إلى إعادة هيكلة للقطاع الصحي ليغدو نظاما صحيا شاملا وفعالا وتعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض عبر تطبيق الصحة الحديثة المعنية بالوقاية من الأمراض قبل وقوعها وتعزيز وعي المواطن وكذلك من خلال تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية عبر التغطية الأمثل والتوزيع الجغرافي العادل والأشمل والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية من خلال الارتقاء بجودة الخدمات الصحية والتركيز على رضا المستفيدين عبر تطبيق واتباع أفضل المعايير الدولية المبنية على البراهين .

    ثانيا  : تحسين مستوى المعيشة والسلامة ويتحقق ذلك بالارتقاء بجودة الخدمات الاجتماعية المقدمة لمدن المملكة وتعزيز السلامة المرورية والحد من التلوث بمختلف أنواعه وتحسين مستوى الظروف المعيشية للوافدين .

  • ثالثا  : ضمان استدامة الموارد الحيوية لضمان تحقيق الأمن التنموي والغذائي وذلك بالاستفادة من الموارد المائية وحماية البيئية من أخطار الطبيعة بالمحافظة على الموارد الطبيعية .

  • رابعا: تعزيز التنمية المجتمعية وتطوير القطاع غير الربحي وذلك بتشجيع العمل التطوعي وتعزيز قيام الشركات بمسؤولياتها الاجتماعية ودعم نمو القطاع غير الربحي وتمكين المواطنين من خلال منظومة الخدمات الاجتماعية لتحسن فاعلية وكفاءة منظومة الخدمات الاجتماعية.

  • خامسا : تحقيق التميز في أداء الحكومي وذلك بتحسين انتاجية موظفي الدولة مع تطوير الحكومة الإلكترونية للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين لتعزيز الشفافية في جميع  القطاعات الحكومية لدعم قنوات التواصل مع المواطنين ومجتمع الأعمال وذلك لضمان تجار بالجهات الحكومية لملاحظات عملائها .

  • سادسا :تمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل ورفع جاذبيته وذلك بزيادة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل وتمكين اندماج ذوي الإعاقة في سوق العمل وتحسين ظروف العمل للوافدين واستقطاب الخبرات والمواهب العالمية المناسبة بفاعلية .

  • سابعا: الاسهام في تمكين القطاع الخاص وذلك لتسهيل ممارسة الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتطوير الاقتصاد الرقمي وتطوير قطاع التجزئة ويكون بزيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد وزيادة مساهمة الأسر المنتجة لتعزيز اهتمام الشركات باستدامة الاقتصاد الوطني.

  • ثامنا: تطوير القطاع السياحي والتراث الوطني وذلك بالمحافظة على تراث المملكة الاسلامي والعربي والوطني بالصيانة والتطوير والرعاية .

لحظة نور :


ثروتنا الأولى لا تعادلها ثروة مهما بلغت . شعب طموح معظمه من الشباب هو فخر بلادنا وضمان مستقبلها بعون الله.
محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية .


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. محمد الدهمشي

      مقال جميل وصاحب الكتابه الاجمل👏🏻

      الرد
    2. مشعل فهد

      نعم شعب طموح في ظل قياده طموحه .
      سلمت أناملك يا استاذ عبد الله

      الرد
    3. محمد حسن

      مقال رائع من كاتب تربوى بعين ثاقبه مزيد من التقدم والنجاح ياابومطر

      الرد
    4. فليح ملاك الثخيل

      مقال جميل من تربوي فاضل وفقك الله يا أبامطر

      الرد
    5. عازف

      مقال جميل ومنير ، وفقك الله

      الرد
    6. Khalid

      مقال جميل 👍

      الرد
    7. مطر الحربي ( أبو سامي )

      عقلية واعية وقلم جميل …
      متميز دائماً يابو مطر …

      الرد
    8. حمود المقاخطه

      مقال جميل كجمال صاحبه باخلاقه وقلبه دمت تاج على الراس اخوي وابوي وصديقي ابو مطر 🌹😘

      الرد
    9. محمد رزق

      دايماً مميز يابو مطر
      شرفت بالعمل معك 🌹🌹

      الرد
    10. محمد محمد طه علي

      مقال رائع يستحق الثناء…. 👇
      لكاتبٍ طموح يربط بين الأصالة والمعاصرة
      أتمنى لك التوفيق والنجاح.

      الرد
    11. صالح محمد العتيبي

      شكرا على المقال الرائع

      الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *