أمين الشرقية يعلن استمرار مبادرة “عيدنا أجمل مع رجال النظافة” ويحث المجتمع على التفاعل والمشاركة مع الحملة


أمين الشرقية يعلن استمرار مبادرة “عيدنا أجمل مع رجال النظافة” ويحث المجتمع على التفاعل والمشاركة مع الحملة



حفرالباطن :

كشف معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير عن استمرار مبادرة أمانة الشرقية “عيدنا أجمل مع رجال النظافة”، والتي أطلقتها الأمانة في شهر رمضان المبارك الماضي، بهدف تكريم رجال النظافة، نظير مجهوداتهم في المحافظة على الصحة العامة من الملوثات البصرية.

وأكد الجبير في كلمته خلال حفل تكريم الجهات الداعمة للمبادرة وكذلك وسائل الاعلام، مساء الاربعاء الموافق 18/11/1436هـ، بفندق شيراتون الدمام ، أن المبادرة تأتي بهدف تكريم فئة كادحة، تعمل ليل نهار في خدمة الجميع، وقد يغفل الكثير عن أهميتها وطبيعة ما تقوم به.
وأعتبر أن رجال النظافة هي طبقة بسيطة تعمل في تنظيف الأماكن العامة لرفع النفايات وبقايا المخلفات، و
إن القصد من إطلاق هذه المبادرة هو إيصال رسائل عدة للمجتمع بأهمية هذه الفئة وما تقوم به، والذي يندرج تحت مفهوم “النظافة العامة” والتي تعتبر واجهة حضارية للمجتمعات المتحضرة.
ولفت الجبير إلى أن مفهوم النظافة العامة لا يمكن اختزاله في إزالة المخلفات وبقايا النفايات فقط، بل هي ثقافة عامة يجب على الجميع فهمهما وتطبيقها في حياتهم اليومية.

وقال أن الكثير طالب خلال السنوات الماضية بتطبيق غرامات مالية بحق من يرمون النفايات في الشوارع والطرقات الرئيسية، متسائلاً، هل نحتاج فعلا إلى فرض غرامات مالية بحق المخالفين؟ وأنه من الأفضل أن يتعلم المجتمع كيف يحافظ على نظافة الأماكن العامة، وأن يعتبرها كمنزله الخاص، مشدداً على ضرورة نشر مفهوم الثقافة العامة بالترغيب وليس الترهيب.

وأكد على أنه من هنا جاءت فكرة إطلاق مبادرة خاصة عن رجال النظافة، والتي تقضي ساعات طويلة في العمل على نظافة الأماكن العامة والمتنزهات والحدائق والشواطئ وغيرها من أماكن لتحافظ على جمالها ومظهرها، بهدف تشجيعهم وتحفيزهم، وإيصال رسالة للمجتمع بضرورة الاعتناء بهذه الفئة، والأهم من ذلك هو أن امانة المنطقة الشرقية ومن باب مسؤوليتها الاجتماعية تعمل على تأصيل مفهوم المحافظة على نظافة الأماكن العامة، والتي تعتبر من مكتسبات الوطن و من حق الجميع بأن ينعم بأماكن نظيفة وصحية.

وكشف أن الإحصائيات الأخيرة التي أصدرتها وكالة الخدمات في أمانة الشرقية أظهرت أنه تم خلال شهر رمضان المبارك الماضي فقط رفع أكثر من 150 ألف طن من النفايات في حاضرة الدمام والقطيف، معتبراً أن هذا رقم كبير ومفزع عن حجم النفايات التي تبذل هذه العمالة وقت كبير في رفعها من جميع الأماكن، وهذا يضع على عاتقنا مسؤولية كبيرة في نشر ثقافة النظافة العامة لدى جميع أفراد المجتمع.
وقدم الجبير شكره وتقديره لجميع الجهات الحكومية والخاصة الداعمة للمبادرة، وكذلك وسائل الاعلام التي ساهمت في نشر ثقافة المحافظة على البيئة، مؤكداً على أن الأمانة تعتبرهم شركاء استراتيجيين في عملها، وأنها سعيدة بهذه الشراكة وتأمل في أن تستمر مستقبلاً.

بعدها شاهد معالي الأمين والحضور فلما وثائقيا عن النظافة العامة واهميتها وكيفية المحافظة على المكتسبات الوطنية، كما تضمن الفلم مقاطع من برنامج مبادرة الامانة ” عيدنا أجمل مع رجال النظافة “، عقب ذلك قام معالي أمين المنطقة الشرقية بتكريم الجهات الراعية والداعمة لهذه المبادرة وبعض وسائل الاعلام المختلفة، ورؤساء البلديات وبعض ادارات الامانة التي شاركت في هذه المبادرة، هذا وقد حضر الحفل اصحاب السعادة الوكلاء ومدراء العموم والوكلاء المساعدين ورجال الاعمال والاعلام و جمع من الضيوف.

image

image


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *