مخالفة النظافة على التجار!!


مخالفة النظافة على التجار!!


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.minsaa.com/%d9%85%d8%ae%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b8%d8%a7%d9%81%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ac%d8%a7%d8%b1-%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%84-%d9%8a%d9%83%d8%aa%d8%a8%d9%87.html

نظافة الشوارع والأماكن العامة والخاصة ، وبالذات المحلات التجارية والمؤسسات والشركات ليس المسؤول عنها عامل النظافة فقط أو البلدية، لابد أن يتكاتف الجميع وبالذات أرباب العمل والأنشطة التجارية ، فهناك مقترح جميل ومفيد ومساعد ،واعتقد أنه يطبق في أكثر دول العالم ، ومنها الدول الخليجية المجاورة لنا وهو أمر بسيط يساهم في نظافة المحافظة وتجميلها وكذلك يسهل على عمال النظافة عملهم ويخفف عنهم هذه المشقة وهذه الكمية الكبيرة من المخلفات ، والقمامة ، والتشوه الحضري ! وأزيدكم ربما تكون هذه المخالفة دخل إضافي للبلديات يُستقل بالتجميل والتشجير، فكيف السبيل إلى ذلك؟


الجواب نقول كم عدد المحلات والمؤسسات التجارية والمطاعم ووو إلى اخره ؟ طبعاً تشكل النسبة الاكبر وبالذات في الشوارع الرئسية والطرق المهمة ، و هؤلاء يستفيدون الله يزيدهم من فضله ولكن ماذا قدموا للمجتمعهم ؟

حقيقة ما جعلني افكر بهذا الأمر هو وجود عامل نظافة ينظف أمام صرافة لأحد البنوك !! ولا أذكر أن هذا البنك قدم للمجتمع أي عمل مجاني فلماذا الدولة ممثلة في البلديات تقوم بتنظيف الأوراق التي أمام البنك؟؟

الأولى بذلك البنك، وهل يصعب عليهم أن يوفروا من عمالتهم من يقوم بالتنظيف أمام صرافاتهم وبواباتهم ، ويحمل مخلفاتهم، أقل شيء يضعها في الحاوية المخصصة لذلك!؟

طبعاً هذا الأمر لابد أن يكون على جميع المحلات التجارية بأن تُلزمهم البلديات بأن ينظفوا أمام محلاتهم بل وداخلها وفي حال العثور على مخلفات أو قمامة أو نفايات تخصهم أو تخص نشاطهم فتسجل عليهم مخالفة كمخالفة المرور تدفع للبلدية و تُستقل بالتشجير والتجميل وتطوير مرافق المحافظة ، أنا أعرف أن اصحاب العمل سينزعجون من كلامي هذا ! وخصوصاً الأصدقاء منهم ولكن أقول لهم المصلحة العامة أهم ، فأنتم لم تسهموا في مجتمعكم بل انتم اصبحتم عبئاً على المجتمع ، ثم ديننا دين النظافة والتجمل والتطيب ،فلو أن كل محل نظف الامتار التي هي ارتداد لمحله وخشي من المخالفه فما هي النتيجة ،

النتيجة بإذن الله جملنا محافظتنا وساهمنا في نظافتها، وكنا قدوة حسنة لغيرنا ، وهذا كله من التعاون على البر والتقوى والخير ، وكذلك وفرنا جهود عمال النظافة ، وجعلنا جهودهم في أماكن أخرى ، و في مواقع تحتاج اهتمام اكثر ، وكذلك أصبح عندنا دخل مستحق لتجميل الأحياء وتطويرها علماً أن هذا القانون يعمل به في كثير من الدول ، فإذا عَلم التاجر والعامل أنه سيدفع مخالفة نظافه لقام بالتنظيف في كل عشر دقائق أمام محله واحترز لذلك واجتهد وحذر عماله، وأخيراً نقول لأمانة حفر الباطن جهدكم مشكور ونأمل منكم اكثر، عملكم ظاهر للعيان ولا يجحده إلا جاحد ونأمل منكم الأفضل ، نرى تطوركم ومحاولاتكم وتفانيكم وتحتاجون من يدعمكم ، والنقد البناء هو أفضل دعم فأسمعوا من الناس وشاورهم، وأخيرا لكم الدعاء بالتوفيق والسداد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *